bank el afkar بـــنـــــــــك الافـــــــكــــــــــــــــار
مرحبا بك عزيزى الزائر او الزائرة نتشرف بتسجيلك معنا ويسعدنا وجودك ونأمل ان تفيدوتستفيد مع تحيات https://afkar.7olm.org
bank el afkar بـــنـــــــــك الافـــــــكــــــــــــــــار
مرحبا بك عزيزى الزائر او الزائرة نتشرف بتسجيلك معنا ويسعدنا وجودك ونأمل ان تفيدوتستفيد مع تحيات https://afkar.7olm.org
bank el afkar بـــنـــــــــك الافـــــــكــــــــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

bank el afkar بـــنـــــــــك الافـــــــكــــــــــــــــار

مــــــــــصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوق الــــجــــــــــمــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولشات شموع الصوتى

 

 أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاعصار

الاعصار


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 10:05 am

أحاديث ضعيفة وموضوعة ؟؟؟؟


يجدر بنا أن نذكر بعض الأحاديث والأخبار الموضوعةوالضعيفة التي يلهج بها كثير من الخطباء والوعاظ وغيرهم ممن لايتثبت في رواية الحديث ولا يفرِّق بين صحيح الأخبار وسقيمها ولا بين كلام النبيصلى الله عليه وسلمولا كلام غيره، فيجعل الجميع كلاماً واحداًمنسوباًللنبيصلىالله عليه وسلمفنقول: تنبيهاً وتذكيراً.
* الخبر الأول:
حديث فائد بن عبد الرحمن العطار عن عبد الله بن أبيأوفى: أنه قال: إن شاباً حضره الموت، فدعي له رسول الله، فقال: قل لا إله إلا الله،فقال: لا أقدر أن أقولها ! قال: «ولم؟» قال: كهيئة القفل على قلبي، إذا أردت أن أقولها؛ عدل .فقال النبيصلى الله عليهوسلم: «له والدان أوأحدهما؟».قالوا: أم، فدعيت، فقال: «ارض عنابنك». فقالت: «أنشدك يا رسول الله أني عن ابني راضية». فقال: «قل: لا إله إلاالله». فقال: لا إله إلا الله، فقال: «الحمد لله الذي نجاهبي».
خرجه العقيلي بهذا اللفظ (3/461)، وخرجه الطبراني .
وقالعبد الله ابن الإمام أحمد في «المسند» (4/382) على هذا الحديث بعد أن ساق قبلهحديثا: «لم يحدثنا أبي بهذين الحديثين، ضرب عليهما من كتابه، لأنه لم يرض حديث فائدبن عبد الرحمن، أو كان عنده متروك الحديث».
ومع ضعف هذا الحديث أو وضعه كما جزم بذلك ابن الجوزينسمع كثيراً من الوعاظ يلهجون بذكره، زاعمين أنه يرهب الناس من العقوق، وما علمهؤلاء أن في الكتاب والسنة الثابتة من شدة الوعيد على العاق أعظم من هذا.

* الخبرالثاني:
حديث أنس بنمالك: أن النبيصلىالله عليه وسلم قال: «اطلبوا العلم ولو بالصين»
خرجه: ابن عدي، والخطيب في «التاريخ» وأبو نعيم في «أخبار أصبهان»، وغيرهم.
وهوحديث ضعيف جداً أو موضوع كما جزم بذلك غير واحد من أهل العلم، منهم ابن حبان وابنالجوزي
وقد أنكرالإمام أحمد رحمه الله هذا الحديث إنكاراً شديداً.

* الخبر الثالث:
«أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّدوحُمِّد».
هذا اللفظ اشتهر بينالناس أنه حديث، ويعزونه إلى النبي صلى الله عليه وسلموكأنه في «الصحيحين» أو في أحدهما.
ولم أجد له أصلاًبعد البحث الشديد عنه في كتب أهل الحديث، وقد أشار أيضاً إلى ذلك السيوطي، عفا اللهعنه وغيره
فمن نسبه إلى النبيصلى الله عليهوسلم فقد دخل في الوعيد الشديد، لأنه على أقل الأحوال لا يعلمحاله . نعم روى الطبراني في الكبير [10/89] عن ابن مسعود مرفوعاً إن أحب الأسماءإلى الله عز ومجل ما تعبد به» وفي إسناده متروك فلا تقوم به حجة ويغني عنه ما رواهمسلم في «صحيحه» عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله قال: إن أحب أسمائكم إلىالله عزَّ وجلَّ: عبد الله، وعبد الرحمن

الخبر الرابع:
«جنبوا مساجدكم صبيانكم».
وهذا الحديث خرجه: ابن ماجة (1/247).والبيهقي (10/103)، وغيرهما . وهو حديث ضعيفجداً.
فأما سند ابن ماجه؛ ففيه الحارثبن نبهان، وهو متروك الحديث.
وأما سندالبيهقي؛ فقد قال البيهقي نفسه عقب إخراجه: العلاء بن كثير هذا شامي منكرالحديث».
وقال ابن الجوزي:«إنه حديث لايصح».
بل قال بعض العلماء: «إنه لا أصلله».
ومع ضعف هذا الحديث، هو معارضللأحاديث الصحيحة على جواز إدخال الصبيان المساجد.
فمن ذلك على سبيل المثال: ما خرجه الشيخان وغيرهما عنأبي قتادة رضي الله عنه؛ قال: كان رسول اللهصلىالله عليه وسلم صلي وهو حاملأمامةَ بنت زينب، فإذا سجد، وضعها، وإذا قام؛ حملها».
وهذا في المسجد كما عند مسلم في «صحيحه»
* الخبرالخامس:
عن ابن مسعود رضي اللهعنه؛ قال: قال رسول اللهصلى الله عليهوسلم:«عجبت لطالب الدنيا والموت يطلبه،وغافل وليس بمغفول عنه، ولضاحك ملء فيه ولا يدري أرضى الله أمأسخطه».
هذا الحديث خرجه ابن عديفي «الكامل» (2/689)وسنده ضعيف، فيهحميد الأعرج، يرويه عن عبد الله بن الحارث عن ابن مسعود يرفعه.
قال ابن عدي في أحاديث حميد: «ليست مستقيمة، ولا يتابععليها».
إذا تبين هذا؛ فهذا الحديث،وإن كان صحيح المعنى؛ إلا أنه لا يجوز أن ينسب إلى النبيإلا مع تبيين ضعفه، وفي الأمر سعة، يمكن المرء أن يقولهفي أماكن الوعظ من غير أنينسبه إلى النبي،ويغني عنه أحاديث كثيرة جداً في الترهيب، وهي مخرجة في «الصحيحين» وغيرها، فلتطلب من مظانها، والله الموفق.

* الخبرالسادس:
عن أبي رافع رضي اللهعنه، قال: قال النبيصلى الله عليهوسلم:«إذاطنت أذن أحدكم، فليذكرني . وليصل عليَّ، وليقل ذكر الله بخير من ذكرني».
هذا الحديث خرجه البزار 4/32 – كشف الأستار] والطبراني في معجميه الأوسط والصغير [2/120]، وهو حديث ضعيف جداً،بل أورده ابن الجوزي في «الموضوعات»، وقال العقيلي: ليس له أصل»
فائدة:قالابن القيم رحمه الله: «كل حديث في طنين الأذن فهوكذب».

هذا الموضوع منقول:سلسلة من الأحاديث التي ضعفها محدث الحجاز الشيخ العلامة سليمان العلو
ان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tete

tete


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    Icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 5:06 am

أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟    Ead99vu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث ضعيفة وموضوعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث تهم المسلم وشرحها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bank el afkar بـــنـــــــــك الافـــــــكــــــــــــــــار :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: